كيف نستطيع زيادة الربحية
للصيدلية الخاصة و لكن بشرط الإلتزام بأخلاقيات و آداب المهنة و عدم مخالفة الضمير
أو القانون في أي شئ
للصيدلية الخاصة و لكن بشرط الإلتزام بأخلاقيات و آداب المهنة و عدم مخالفة الضمير
أو القانون في أي شئ
و هذه بعض أفكاري…
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بداية و كما نعرف جميعاً, فالأرباح تأتي من زيادة الدخل علي
الإنفاق.
الإنفاق.
و سأبدأ بنقطة الإنفاق. فكثيراً ما نبحث عن زيادة الأرباح بدون أن
نفكر في أن مصاريفنا الزائدة عن الحد هي السبب في ضعف الربحية و هي نقطة يجب
الإهتمام بها. فعلي سبيل المثال فاتورة التليفون أصبحت من بنود المصاريف الكبيرة
جداً هذه الأيام و يمكن ببعض التقنين و الترشيد تخفيض استهلاك التليفون بشكل كبير.
و نفس الأمر ينطبق علي فاتورة الكهرباء و غيرها من البنود.
نفكر في أن مصاريفنا الزائدة عن الحد هي السبب في ضعف الربحية و هي نقطة يجب
الإهتمام بها. فعلي سبيل المثال فاتورة التليفون أصبحت من بنود المصاريف الكبيرة
جداً هذه الأيام و يمكن ببعض التقنين و الترشيد تخفيض استهلاك التليفون بشكل كبير.
و نفس الأمر ينطبق علي فاتورة الكهرباء و غيرها من البنود.
ثم نأتي للمكسب أو الدخل, فأنا شخصياً ضد شراء الدواء المحروق رغم
مكاسبه الكبيرة ( و أعلم أن الغالبية من الصيادلة يخالفوني في هذا الرأي!) و لكني
أري أن الأمان و الثقة في الدواء أهم من السعر و الخصم و لذا فأنا أحرص علي شراء
أدويتي من المصادر الموثوق بها فقط و لا أقوم بعمل خصومات علي الأدوية.
مكاسبه الكبيرة ( و أعلم أن الغالبية من الصيادلة يخالفوني في هذا الرأي!) و لكني
أري أن الأمان و الثقة في الدواء أهم من السعر و الخصم و لذا فأنا أحرص علي شراء
أدويتي من المصادر الموثوق بها فقط و لا أقوم بعمل خصومات علي الأدوية.
و يمكنك الرجوع لمقال ” لماذا لا تقدم خصم علي
الأدوية؟” لمزيد من التفاصيل عن هذه النقطة.
الأدوية؟” لمزيد من التفاصيل عن هذه النقطة.
فزيادة الربحية يمكن أن تتم عن طريق الأفكار الأخري مثل:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
+ بناء علاقات قوية مع العملاء بحيث يتحول عميل المرة الواحدة إلي
عميل دائم للصيدلية.
عميل دائم للصيدلية.
+ الحرص من العروض الخادعة التي تقدمها بعض الشركات لتجعلك تشتري
كميات من الأدوية لن تحتاج إليها بحجة أن عليها هدية أو خصم إضافي مما يزيد من
الأعباء المالية علي الصيدلية.
كميات من الأدوية لن تحتاج إليها بحجة أن عليها هدية أو خصم إضافي مما يزيد من
الأعباء المالية علي الصيدلية.
+ توفير الأصناف الجديدة أولاً بأول و متابعة السوق بشكل
يومي.
يومي.
+ توفير خدمات أضافية في الصيدلية مثل قياس الضغط و السكر في الدم
و خدمة التوصيل المنزلي و غيرها.
و خدمة التوصيل المنزلي و غيرها.
+ عمل حملات ترويجية بالتعاون مع شركات الأدوية مثل حملة مقاطعة
السمنة التي قدمناها منذ عدة أشهر بالتعاون مع شركة أبوت.
السمنة التي قدمناها منذ عدة أشهر بالتعاون مع شركة أبوت.
+ التركيز علي أصناف محددة لوصفها في حالات OTC مثل البرد أو
الأنفلونزا أو الصداع و هذا يتيح لك عدم الحاجة إلي شراء أصناف كثيرة بدون داعي
.
الأنفلونزا أو الصداع و هذا يتيح لك عدم الحاجة إلي شراء أصناف كثيرة بدون داعي
.
+ التركيز الشديد علي تواريخ الصلاحية و متابعة التوالف و إرجاعها
للشركات المنتجة قدر الإمكان لتقرير الخسائر في هذا البند.
للشركات المنتجة قدر الإمكان لتقرير الخسائر في هذا البند.
+ إدخال الكمبيوتر في إدارة الصيدلية يساعدك علي التحكم في
المخزون و الكميات و التواريخ و مميزات عديدة أخري يمكنك معرفتها من خلال موضوع ”
عندك
كمبيوتر في الصيدلية؟“
المخزون و الكميات و التواريخ و مميزات عديدة أخري يمكنك معرفتها من خلال موضوع ”
عندك
كمبيوتر في الصيدلية؟“
هذه بعض أفكاري و أكون سعيد لو سمعت منكم و تشاركوني أفكاركم
البناءة و المفيدة ليكون الموضوع أكثر ثراءاً و فائدة لكل من يقرأه.
البناءة و المفيدة ليكون الموضوع أكثر ثراءاً و فائدة لكل من يقرأه.
عدل سابقا من قبل دكتور احمد طه في الأحد أبريل 11, 2010 11:19 pm عدل 1 مرات