الصيدلى الصغير

شارك معنا وابدع


    متى يوزن الجسم

    شاطر

    drmero
    مراقبة عام
    مراقبة عام

    انثى

    عدد المساهمات : 677
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010

    GMT + 9 Hours متى يوزن الجسم

    مُساهمة من طرف drmero في الأربعاء مارس 31, 2010 7:03 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مع أهمية متابعة الوزن ، لضمان التحكم فى الرشاقة ، يجب ان نعرف أن الوزن الزائد لا يشترط أن يكون دهوناً فقط ، بل من المحتمل أن يكون نتيجة لزيادة فى عضلات الجسم أو فى محتوى الجسم من الماء و الغذاء و غيرهما مما يوجد فى الأمعاء ، و أيضاً يدخل فيها كل ما تم تناولة قبل الأكل حتى و لو كان كوباً من العصير أو الشاى و على ذلك فإن ممارسة الأداء البدنى و التمرينات الرياضية مع خفض كمية الأغذية المتناولة ، قد لا يؤدى فقط إلى نقص دهون الجسم ، بل إلى زيادة بناء عضلاتة ، و كنتيجة لذلك فقد يظل وزن الجسم ثابتاً كما هو بدون تغيير .
    و يجب ملاحظة ان وزن الجسم عقب النشاط البدنى يعتبر وزناً مضللاً ، لأن الجسم يفقد كمية كبيرة من العرق أثناء النشاط البدنى قد تصل إلى حوالى من 2- 3 كيلو جرام تبعاً لشدة و مدة هذا الأداء و النشاط فيظهر إنخفاض فى وزن الجسم بسبب العرق و ليس نتيجة لفقد دهون السمنة .
    و يعتبر أفضل وقت لقياس الوزن هو عند الإستيقاظ من النوم صباحاً و بعد تفريغ البول المخزن فى المثانة و قبل تناول أو شرب اى مادة غذائية ، اما إذا تم وزن الجسم فى نهاية اليوم فوزنة سوف يتضمن وزن كل ما تم تناولة من اغذية و مشروبات طوال اليوم ، و ما تبقى منها فى امعاء الجسم .
    و إذا كانت فترة الصباح هى الموعد المناسب لوزن الجسم ، فهى ايضاً أنسب وقت فى اليوم لتناول أى وجبة تزداد كميتها او طاقتها عن الحدود المعتدلة . و يرجع ذلك لما اوضحتة الدراسات من ان تناول الطعام مساءً قد يؤدى إلى زيادة الجسم بسهولة أكثر مما يحدث عند تناول نفس الكمية فى الصباح .
    بل ثبت علمياً ان الفرد إذا اعطيت لة الفرصة لزيادة تناولة من الطعام ( كمية و طاقة ) فى وجبة واحدة فى اليوم ، فإن أقصى زيادة يتناولها تكون فى وجبة المساء و تصل إلى تناول 600 كالورى زيادة عما لو كانت الوجبة فى الصباح !!!!

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:09 pm